facebook-almustakbal
Logo Al-Mustakbal
Festival du Monde Arabe
 Founoun
 Jean Coutu

إشتراك في الموقع



النائب ميشال موسى لـ "المستقبل"

صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
Share

michel-moussaالمغتربـــون سينتخبــون أكان لنـــواب من الداخــل أو من الإنتشـار


أشار عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ميشال موسى في حديث خاص لجريدة "المستقبل" أجري معه في بيروت، الى أن لبنان في حالة إنتظار وحذر شديد بعد إغتيال اللواء الحسن، معتبرا أن "الأولوية هي من أجل وحدة فعلية وقواسم مشتركة تحصن هذا الوطن"، لافتا الى أن "الطريقة الوحيدة من أجل تحقيق هذه المطالب هي الحوار".

وشدد على أن " المغترب سينتخب لا محالة، فمجلس النواب أقر مشاركة الإغتراب منذ فترة لكن المطلوب اليوم الإسراع في آليات العمل من اجل تسجيل المغتربين والإتفاق حول الصيغة التي سينتخبون بها".

• سعادة النائب في أية خانة تضع لبنان في ظل المجريات الخاصة بعد اغتيال اللواء وسام الحسن؟
- لبنان اليوم هو في حالة الإنتظار والحذر الشديد بعد إغتيال اللواء الحسن ولا يخفى على احد ان الظروف التي تمر بها المنطقة من تغيير انظمة وحروب مما يلقي على اللبنانيين مسؤولية كبيرة في الحفاظ على هذا الوطن النموذج في طبيعته وتعايش ابنائه وحرياته التي تذهب احيانا الى حد الفوضى، وبالتالي ظروف لبنان في هذه المرحلة دقيقة جدا والمطلوب من اللبنانين والسياسيين في لبنان نسبة عالية من الوعي والحكمة للحفاظ عليه وعلى حقيقته بأن يبقى الرسالة التي تكلم عنها الإرشاد الرسولي.

• ما هو هدف زيارة الرئيس الفرنسي؟
- جاءت هذه الزيارة تكريسا للدور المهم لهذا البلد وهي دعوة مباشرة للبنانيين "للحوار" فيما بينهم ولعدم الوقوع في الفراغ نظرا للظروف التي تحيط بلبنان من هنا اناشد اللبنانيين التمتع بالوعي الكامل والدقيق في هذه المرحلة للحفاظ على وطنهم.

• ماذا تتوقع من نتائج هذه الزيارة؟
- أظن أنه قبل ذهابه الى السعودية اتى الى لبنان من اجل القول للبنانيين ان عليهم الإنتباه من المخاطر التي تحيط به فالمطلوب هو التقارب بين الفرقاء تقارب جدي من اجل عدم ضياع كيان لبنان والعمل على تحصين سلمه الأهلي حتى لا ننزلق بظل الظروف المحيطة بنا الى مشاكل امنية.

• هل تتوقع بعد زيارة الرئيس الفرنسي بقاء الحكومة ؟
- الفرنسيين وغيرهم اجمعوا على ان هذا الموضوع هو شأن لبناني بحيث تأتي دعوة رئيس الجمهورية للحوار وللتلاقي للحفاظ على امنه المهزوز.

• سعادة النائب لماذا لا يغتال سوى اهل السنة والمسحيون؟
- لا اظن ان الاغتيالات تأتي على الهوية او المذهب فعمليات القتل والإغتيالات ليست الا لتوتير الاجواء في ساحة مؤهلة ومليئة بالطوابير الخامسة والمخابرات المتعددة.

• هل الحكومة باقية رغم اجماع الدول؟
- ليس من امر سرمدي لكن الحكومة ألفت بالسياسة ولا تذهب الا بالسياسة وحسبما هو منصوص في الدستور تأتي الحكومة بالسياسة وتذهب بالسياسة.

• هل ستحصل الإنتحابات في موعدها؟
- نعم هناك اصرار لبناني ودولي على اجرائها في مواعيدها من هنا تأتي دعوتنا لفريق المعارضة الى عدم مقاطعة المؤسسات في الحكومة والمجلس النيابي من اجل الإسراع في بلورة قانون انتخابي حديث اصلاحي بحيث يتيح للمواطنين التعبير عن رأيهم بحرية.

• اين اصبح قانون اقتراع المغتربين؟
- مجلس النواب اقر المشاركة منذ فترة لكن المطلوب اليوم الإسراع في آليات العمل من اجل تسجيل المغتربين والإتفاق حول الصيغة التي سينتخبون بها. اي بالمعنى انه سوف ينتخب المغتربون للنواب في الداخل ام ان يكون هناك عدد من النواب في الإنتشار اللبناني بحيث تتاح لهم الفرصة للإنتخاب ايضا في الخارج.

Share

Older news items: