facebook-almustakbal
Logo Al-Mustakbal
Festival du Monde Arabe
 Founoun
 Jean Coutu

إشتراك في الموقع



الفيرا يونس لـ"المستقبل"

Share

elvira1لم أستطع التكيف مع الأعمال الجديدة


بدأت التمثيل في سن الرابعة عشر على المسرح مع المخرج محمد كريم والكاتب محمد شامل في مسرحية عبلة ابو المجد.  وبما ان محمد كريم كان رئيس قسم المنوعات في الإذاعة في ذلك الزمن فقد طرح عليها  سؤالا إذا ما كانت تريد اكمال دروسها. إجابتها بنعم جائت مرفقة بالتأكيد على الرغبة في  مزاولة التمثيل فما كان منه الى اسدى لها نصيحة بالتوجه الى الإذاعة حيث  تتلقى اصول لفظ المخارج الصوتية.

لم تخيب الفيرا يونس حسن ظنه وهكذا بدأت رغم صغر سنها في أداء برامج الأطفال مستغلة كل فرصة  لمشاهدة كيف يؤدي الكبار دورهم في اذاعة الأخبار مما منحها الخبرة للمشاركة في اذاعة الأخبار حيث شاركت في اداء جمل ادبية للكاتب توفيق يوسف عواد من كتابه "الرغيف".
الفيرا يونس التي التقتها فنون، التقتها في هذا الحوار، ما زالت تتذكر ذلك الخوف الذي كان ينتابها مع كبار المذيعين كوحيد جلال ورشيد علامة وايلي ضاهر مؤكدة أنها استطاعت أن تنال إعجابهم ومؤكدين لها بأنها نالت اعجاب وتقدير كل اللبنانيين .

elvira2• كيف بدأت او تحولت الى التمثيل؟

- اعجاب كبار الممثلين في الإذاعة اللبنانية ساهم في تسميتي كممثلة في تلفزيون لبنان رغم معارضة والدي ولكن اصراري وموهبتي تحدت رفضه وسرت في هذا الدرب الذي اعشق... ولكن والدي ابو طوني كان متواجد في كل اعمالي.

• هل تتذكرين اي خبر او نبأ اديته؟

- اول خبر اديته حيث كنت موظفة في وزارةالإعلام وعندما انقسم البلد في ال 75 جراء الحروب اللبنانية انشأت اذاعة في منطقة عمشيت حيث مسكني وانتقلت اليها لإذاعة اول خبر كان تقديم برنامج لبنانيات من وحي الحرب الاهلية اضافة الى الأخبار السياسية والعمل الخيري والتوجيه.

• ما الذي جذبك اكثر الى التمثيل؟

- انا بدأت كممثلة وقد فرض الظرف بالقيام بهذه المهمة وكنت اقوم بتحضير النشرة وقد اتقنت هذه المهمة ذلك اني اعتبر اللغة العربية بمثابة الموسيقى التي اعيش معها دائما....

• ما هو اول مسلسل تلفزيوني قمت به؟

- اول عمل هو بعنوان "اليد الجريحة"مع الممثل الكبير عبد المجيد مجذوب وكان اول عمل تلفزيوني لنا سويا وقد انهالت عليّ ادوار كثيرة بعدما نلت اعجاب المنتجين واحترام الجمهور.

• نشاهدك في بعض المسلسلات التلفزيونية الحديثة فكيف تتاقلمين مع الممثلين الناشئين من الشابات والشباب؟

- الحقيقة لم اتأقلم ولا بأي طريقة ذلك اني كممثلة تعودت على العمل كفريق وكوني من غير مدرسة فكل المسلسلات التي كنا نقوم بها كانت خاضعة للمراقبة خاصة وان اليوم الجمل النابية هي سيدة الموقف في المسلسلات والكليبات يا حمار وغيرها من النعوت التي لا تليق بمجتمعنا الشرقي. اسلوبنا في الماضي كان يقوم على احترام الناس والمشاهدين لذلك انا مقلة قليلا في اطلالاتي التلفزيونية وعندما اقبل بدور ما عندما اشعر ان هذا الدور يحمل رسالة معينة ولن استخف بتاريخي الكبير..

• ما هو الدور الذي تمنيت ان تلعبيه ولم تحقيقه؟

 لعبت معظم الأدوار التاريخية اما السياسية فلا ذلك اني احب الأدوار المركبة كنجلاء الخالدية والميسأ..

• هل تواصلت مع الممثلات المصريات اوالسوريات؟

- افضل الأحتفاظ بأدواري اللبنانية

• كيف تعبر عن  حبها وانسانيتها الفيرا يونس فقط في التمثيل؟

- انا منيحة جدا وكل ما استطيع ان اطيب الخواطر المكسورة اجد نفسي سعيدة وخاصة بالعطاء وحب الله هو الأقوى وليس اكبر من حبه.

• ماذا تعني لك الشيخوخة؟

- كل عمرله لذته والدنيا لا تقف واكثر ما يخيفني أن أصبح عبئا واسبب المتاعب لغيري.


غ. س.

"كبارنا: حوار مع المسنين" عنوان كتاب جديد  باللغة الفرنسية من تأليف الكاتبة والصحافية الكندية اللبنانية جيزيل خياطة عيد. والسيدة خياطة عيد  صاحبة العديد من المؤلفات التي تتناول من خلالها شؤون  الحياة المختلفة كما عايشتها في المجتمعين الكندي واللبناني بصورة أساسية. وإذا كانت النظرة إلى المسنين تختلف من مجتمع إلى آخر، إلا أن ثمة إجماعا على أن المسن يتميز بخبرته وحكمته التي أكسبته إياها سنوات حياته الطويلة. وإذا كنا نعرف كيف ننظر إلى المسنين بعيوننا نحن، إلا أننا نعرف أقل ربما عن نظرة المسنين إلى انفسهم ومتى يبدأ الانسان باعتبار نفسه مسنا. والسيدة جيزيل خياطة عيد خبرت من خلال تنقلها بين كندا ولبنان واقع المسنين في البلدين.  وفي كندا يتحدثون عن "العمر الذهبي" في إشارة إلى المسنين الذين وفوا قسطهم للمجتمع واستحقوا أن يرتاحوا وأن يرد المجتمع لهم الجميل إن أمكن القول من خلال تقديمات عديدة تخفف عنهم هموم الحياة اليومية أقله على الصعيد المادي.
ولكن البعد الانساني مختلف كما قالت الكاتبة، التي ترى أن المسن في بلدها الأم ما زال يحتفظ بمكانه داخل الأسرة بمفهومها الموسَع.
عديدة هي الاسئلة المطروحة حول الموضوع: من هو المسن وفي أي مرحلة من العمر تبدأ الشيخوخة وكيف ينظر جيل الشباب إلى الجيل الذي يسبقهم في السن وهل نخاف من الشيخوخة. وما الذي يساعد المسن في اجتياز هذه المرحلة من حياته بقناعة وارتياح.  أسئلة حملتها  السيدة خياطة عيد إلى عدد من اللبنانيين من الشخصيات المعروفة ومن اللبنانيين العاديين.
Share