facebook-almustakbal
Logo Al-Mustakbal
Festival du Monde Arabe
 Founoun
 Jean Coutu

إشتراك في الموقع



مايــا واكد

Share

waked1مايــا واكد تطلــق حلمها المجنون


مايا واكد فنانة متعددة المواهب فهي صحفية وكاتبة وتطلق أليوم ألبومها الغنائي الأول "حلم مجنون". في هذا الألبوم استطاعت أن تقدم أغان لبنانية من حقبة الثمانينات والتسعينات ولكن بتجديد جريء يحمل لهذه الأغنيات ما يتناسب والعصر وهو ما تعتبره واكد الوسيلة الفضلى للوصول إلى الأجيال الجديدة موقظة حنين الأجيال الأكبر سنا.

لم waked2وقد شارك واكد في إعادة هذا الحلم المجنون كل من أرتير ساتيان وعبود سعدي حيث قام هذا الآخير بتلحين أغنية حلم مجنون التي أغنت الألبوم والتي كتب كلماتها الشاعر نديم محسن.
يوم السابع والعشرين من نيسان الفائت قامت مايا واكد بتقديم حلمها المجنون أمام أكثر من 200 شخص لبناني – مونتريالي وذلك بحضور عدد كبير من الشخصيات تقدمهم القنصل العام اللبناني فادي زيادة وممثلين من الحكومة الفدرالية وحكومة كيبيك وممثلين عن بلدية مونتريال كما شارك المطرب الكيبيكي "كلود دو بوا" في حضور الأمسية إلى جانب 180 شخصا من مجموعة الفايسبوك "Libanais de Montréal – Sirop d’Arabe" التي تجمع 1160 عضوا لأشخاص منفتحين على الحياة الثقافية والفنية في مونتريال.

"كبارنا: حوار مع المسنين" عنوان كتاب جديد  باللغة الفرنسية من تأليف الكاتبة والصحافية الكندية اللبنانية جيزيل خياطة عيد. والسيدة خياطة عيد  صاحبة العديد من المؤلفات التي تتناول من خلالها شؤون  الحياة المختلفة كما عايشتها في المجتمعين الكندي واللبناني بصورة أساسية. وإذا كانت النظرة إلى المسنين تختلف من مجتمع إلى آخر، إلا أن ثمة إجماعا على أن المسن يتميز بخبرته وحكمته التي أكسبته إياها سنوات حياته الطويلة. وإذا كنا نعرف كيف ننظر إلى المسنين بعيوننا نحن، إلا أننا نعرف أقل ربما عن نظرة المسنين إلى انفسهم ومتى يبدأ الانسان باعتبار نفسه مسنا. والسيدة جيزيل خياطة عيد خبرت من خلال تنقلها بين كندا ولبنان واقع المسنين في البلدين.  وفي كندا يتحدثون عن "العمر الذهبي" في إشارة إلى المسنين الذين وفوا قسطهم للمجتمع واستحقوا أن يرتاحوا وأن يرد المجتمع لهم الجميل إن أمكن القول من خلال تقديمات عديدة تخفف عنهم هموم الحياة اليومية أقله على الصعيد المادي.
ولكن البعد الانساني مختلف كما قالت الكاتبة، التي ترى أن المسن في بلدها الأم ما زال يحتفظ بمكانه داخل الأسرة بمفهومها الموسَع.
عديدة هي الاسئلة المطروحة حول الموضوع: من هو المسن وفي أي مرحلة من العمر تبدأ الشيخوخة وكيف ينظر جيل الشباب إلى الجيل الذي يسبقهم في السن وهل نخاف من الشيخوخة. وما الذي يساعد المسن في اجتياز هذه المرحلة من حياته بقناعة وارتياح.  أسئلة حملتها  السيدة خياطة عيد إلى عدد من اللبنانيين من الشخصيات المعروفة ومن اللبنانيين العاديين.
Share